Featured Video

lundi 3 août 2015

مفهوم تعلم الأقران

مفهوم تعلم الأقران

 
تعليم الأقران

التعريف :

هو أحد طرق التدريس التي يتم بواسطتها  تدريس التلميذ بواسطة زملائه  في الصف الدراسي أو المدرسة، كما يقصد به أن يقوم التلميذ المتفوق دراسياً بالمساعدة في تعليم تلاميذ أصغر منه سناً أو أقل منه في المستوى الدراسيويختلف تدريس الأقـران عن التعليم التعـاوني في أنه يتطلب أن يقوم المعلم بتدريب التلاميذ كيف يعلمون أقرانهم.

فوائده : 

            الفوائد العامة : 
 - يكون علاقات اجتماعية جيدة بين الطلاب.   
 - يتيح وقتًا كافيًا لإجراء الأنشطة المرتبطة بمحتوي التعلم.

 - ينمي مهارات الاتصال اللغة من خلال التفاعل الثنائي.

 - يزيد من دافعية المتعلم نحو التعلم والمدرسة.

 - يقوي مفهوم تأكيد الذات ويقلل من الإحباط.  
 
- يزيد التحصيل الدراسي للطالب المعلم والطالب المتعلم.

 - يصلح لمختلف المواد الدراسية وفي كل المراحل التعليمية.
            الفوائد بالنسبة للتلميذ المتفوق :  
  - تكوين اتجاه إيجابي نحو المدرسة
  
اكتساب مستوى طموح أعلى.
  
اكتساب خبرات في مساعدة الآخرين.
  - القدرة على تحمل المسئولية وزيادة الثقة بالنفس. 
            الفوائد بالنسبة للمعلم : 
  - يساعد معلم الفصول ذات الأعداد الكبيرة والمستويات التحصيلية المتباينة على تحقيق أهداف التعلم
  
- يخفف العبء عن المعلمين ، ويساعدهم على توجيه نشاطهم للتفاعل مع التلاميذ والاهتمام بهم  .
  
- يجعل أنشطة التعلم مركزة حول المتعلمين بدلا من تركيزها حول المعلمين .
  يجعل المتعلمين أكثر إيجـابية في المشــاركة الفعالة في عملية التعلم

خطوات تعلم الأقران :

  •1- تعريف الطلاب بطبيعة تعلم الأقران والغرض منه.

  •2- تحديد أهداف تعليمية واضحة يمكن تحقيقها .

  •3- الاختيار الجيد للدارس المعلم.

  •4- تحديد المدخل الأبسط والمباشر للدرس.

  •6- مراجعة الأهداف والمحتوى والطريقة مع الدارس المعلم.

  •7- متابعة وتعزيز العمل الجيد للدارس المعلم.

  •8- تقويم نتائج تعلم الأقران.

عوامل تؤثر في تعلم الأقران :  

•1- جنس القرين:

    كلما كان الأقران من نفس الجنس فإن هذا قد ييسر عملية التعلم.

•2- المستوى الاجتماعي :

    تعلم الأقران يكون أفضل إذا كان الأقران من نفس المستوى الاجتماعي والثقافي.

•3- عمر القرين :

    كلما زاد عمر القرين المعلم عن عمر القرين المتعلم أدى ذلك إلى تحسين التعلم بحيث لا يزيد هذا الفرق عن 3 سنوات.

•4- مدة التعلم :

   كلما تكررت جلسات تعليم الأقران كلما زادت إمكانية تحقيق أهداف التعلم

•5- طول الجلسة الوحدة : 
   يتفاوت وفقا لطبيعة المادة الدراسية وعمر الأقران.
        •6- عدد المتعلمين : 
   التعلم المزدوج في بعض المواد كالقراءة أكثر فعالية من التعليم في مجموعات صغيرة . أما في الكتـابة مثلا فالتعلم بطريقة المجموعات الصغيرة أفضل من التعليم المزدوج.

•7-  توافق الأقران :

   كلما ازداد التوافق الشخصي في الميول والاتجاهات والقيم والآمال والخصائص بين الأقران ، كلما زادت فرص الاستفادة التربوية من تفاعلهم معا.

•8- تدريب القرين المعلم:
    تدريب الأقران المعلمين يحسن من فعاليتهم في تعليم أقرانهم.


0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

Twitter Facebook